ببليوجرافية في علم محو الأمية و تعليم الكبار
الإهداء
إلى كل محبي العلم و المعرفة في كل مكان على الأرض أهدي هذه
الببليوجرافية في مجال :
علم محو الأمية و تعليم الكبار
كما أهديه للأستاذ الفاضل : عبد الله حسين القحطاني لمساعدته لي في الامداد بالمراجع فجزاه الله خيرا ...
الباحث : محمود طلبة محمد زغلي
ميت طريف , دكرنس , دقهلية , مصر
2009م
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
إن الحمد لله, نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه, من يهده الله فلا مضل له, و من يضلل فلا هادي له, و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداَ عبده و رسوله.
أما بعد
فإن التعليم بات يمثل أهمية قصوى في حياة الإنسان المعاصر و ذلك لما له من أهمية في توعية الإنسان و تبصيره بما يدور حوله في الحياة التي تزداد تعقيداَ من يوم إلى آخر.
و لقد اهتمت كل المجتمعات بتوفير فرص التعليم المناسبة لشعوبها خاصة الدول المتقدمة التي يعزى سبب تقدمها إلى الاهتمام بالتعليم و ارتفاع المستوى التعليمي لأبنائها و انخفاض نسبة الأمية..
و التعليم حق للجميع و لا يقتصر على فئة دون غيرها, فهو حق متاح لكل فئات المجتمع, و تعد الكبار فئة هامة من الفئات المكونة للمجتمع, لهم كل الحقوق الممنوحة للحقوق الأخرى, من هنا تأتي أهمية علم تعليم الكبار و محو الأمية في المجتمعات المعاصرة. و هذا العلم يعد من العلوم الحديثة نسبياَ حيث ترجع جذوره إلى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. و بدأ المختصون و التربيون في الالتفات إلى هذا العلم و أخذوا يضعون فيه المؤلفات العلمية العديدة و التي أسهمت في تأصيل هذا العلم و تأسيسه حتى أصبح علماَ مستقلاَ بذاته له أسسه و مبادئه و إطاره المميز.
من هنا و في ضوء هذه الأهمية التي يحظى بها تعليم الكبار فإنني أردت أن أتناول في هذه الببليوجرافية موضوع محو الأمية و تعليم الكبار و ذلك من خلال حصر كل الإنتاج الفكري العربي و المترجم في مجال تعليم الكبار, و تجدر الإشارة إلى أنه سيتم حصر الإنتاج الفكري الموجود في الكتب و مقالات الدوريات و الصحف و غيرها من أوعية المعلومات.
و أسال الله عز و جل السداد و التوفيق في عرض هذا الموضوع على النحو الأفضل….
و الله ولي التوفيق
حدود الببليوجرافية:
على السطور التالية سوف أقوم باستعراض الحدود التي تتوقف عندها هذه الببليوجرافية وهي على النحو التالي :
1- الحدود الموضوعية:
تتمثل هذه الحدود في حصر الإنتاج الفكري في مجال محو الأمية و تعليم الكبار الذي يتناول على سبيل المثال مفهوم محو الأمية و تعليم الكبار و أسس هذا العلم و مبادئه و أصوله, و القضايا التي يتناولها هذا الفرع من العلم و جهود الدول في القضاء على مشكلات الأمية و الدارسين الكبار.
كما تناولت الببليوجرافية حصر الإنتاج الفكري في مجال تجارب الدول المختلفة في مواجهة الأمية و مشكلات تعليم الكبار.
2- الحدود المكانية:
تتناول هذه الببليوجرافية الإنتاج الفكري الصادر في العالم حول محو الأمية و تعليم الكبار خاصة في المنطقة العربية. فأوعية المعلومات المتوافرة هي باللغة العربية سواءَ كانت مؤلفة من كتاب عرب أو مترجمة.
3- الحدود اللغوية:
تهتم هذه الببليوجرافية بحصر الإنتاج الفكري المؤلف باللغة العربية و بعض الإنتاج الفكري المؤلف باللغات الأجنبية التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية.
4- الحدود الشكلية:
تتناول هذه الببليوجرافية عصر الإنتاج الفكري من كتب علمية و مقالات في الصحف و الدوريات العلمية التي تناولت موضوعات محو الأمية و تعليم الكبار.
5- حدود التغطية:
هذه الببليوجرافية استبعدت الأعمال الصغيرة و ضئيلة المحتوى و التي لا تهم الباحثين و المختصين, و التي تكون متكررة في أعمال أخرى تم حصرها في هذه الببليوجرافية. كما تم استثناء النشرات الدعائية الإعلامية في هذا المجال.
6- الحدود المادية:
اهتمت هذه الببليوجرافية بحصر الأعمال التي تتعدى العشر صفحات كما قامت هذه الببليوجرافية بإدراج الأعمال ذات الطبعات الفاخرة و العادية على حد سواء, كما تم إدراج الأعمال التي تستخدم وسائل الإيضاح و الرسوم الإيضاحية المناسبة لمجال علم محو الأمية و تعليم الكبار.
7- المستوى الببليوجرافي:
تم جمع مصادر معلومات هذه الببليوجرافية من مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض و من مركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية و مكتبة الملك فهد الوطنية و بعض المكتبات التجارية.
8- الحدود الفئوية:
هذه الببليوجرافية تناسب طلاب كليات و أعضاء هيئة تدريس كليات التربية و التربويين و المتخصصين في مجال محو الأمية و تعليم الكبار.
10- جمع المفردات:
قامت الباحثة بجمع البيانات و المفردات من المصادر المباشرة و من خلال الفحص ا لفعلي للأوعية و قراءتها و استخراج البيانات الببليوجرافية منها و إعداد بطاقة فهرس وصفية لهذه البيانات, وأيضاَ تم الاستفادة من المصادر غير المباشرة مثل فهارس المكتبات.
11- تنظيم المفردات:
قامت الباحثة بترتيب أوعية المعلومات ترتيباَ أبجدياَ ليسهل الاطلاع على هذه الأوعية و تنسيقها. كذلك المر بالنسب للعناوين و رؤوس الموضوعات.
الأسلوب الببليوجرافي:
* المدخل الرئيسي بالمؤلف:
1- إذا كان للعمل مؤلف واحد في حالة الأعمال الأحادية يكون المدخل بالمؤلف و يكرر بعد العنوان.
2- إذا كان للعمل أكثر من مؤلف تسجل أسماء المؤلفين جميعاَ ( إذا كانوا ثلاثةَ فأقل), أما إذا زادوا عن ثلاثة نكتب المؤلف الأول في المدخل ثم نقط و آخرون.
3- إذا كان الكتاب مترجم ندخل بالمؤلف الأصلي و المترجم يكون في بيان المسؤولية بعد العنوان.
4- إذا كان الكتاب محقق أو محرر أو مراجع أو مقدم ندخل بالمؤلف الأصلي و يأتي ذكر المحقق أو المحرر أو المراجع أو المترجم أو المقدم في بيان المسؤولية بعد العنوان.
5- وضع في الركن الأيسر من البطاقة رقما تسلسليا لكي تسهل عملية الاسترجاع .
علامات الترقيم المستخدمة في البطاقات:
1- العنوان على البعد الثاني, بينما المدخل الرئيس على البعد الأول.
2- شرطة مائلة قبل بيانات المسؤولية.
3- نقطة مسافة شرطة قبل بيانات الطبعة.
4- يرمز إلى الطبعة بالرمز (ط).
5- نقطة مسافة شرطة قبل مكان النشر.
6- شارحة قبل الناشر.
7- فاصلة قبل تاريخ النشر.
8- الإيضاحات على البعد الثاني, و نضع شارحة قبل الإيضاحات و كذلك نضع فاصلة منقوطة (؛) قبل الحجم.
9- لتكملة البيانات نستخدم البعد الأول.
اسم المؤلف
العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي / اسم المؤلف . – الطبعة . – مكان النشر: الناشر, تاريخ النشر.
عدد الصفحات: الإيضاحات؛ الحجم. –(السلسلة)
طريقة استخدام الببليوجرافية :
1- إذا أردنا البحث عن مؤلف ما فبالإمكان فحص البطاقات حيث تم ترتيبها ترتيبا أبجديا .
2- إذا أردنا البحث عن عنوان محدد فبالإمكان الرجوع إلى كشاف العناوين , حيث تم ترتيبها أبجديا .
3- إذا أردنا البحث عن رأس موضوع معين فبالإمكان الرجوع إلى كشاف رؤوس الموضوعات .
إبراهيم محمد إبراهيم 1
تعليم الكبار في الحضارات القديمة / إبراهيم محمد إبراهيم 0 - ط 0 – القاهرة : مركز المحروسة , 2004م
187ص ؛ 24سم
إبراهيم محمد إبراهيم 2
تعليم الكبار و مشكلات العصر / إبراهيم محمد إبراهيم 0 - ط2 0 – حائل : دار الأندلس , 1996م
248ص ؛ 24سم
إبراهيم محمد إبراهيم 3
استراتيجية تعليم الكبار في المناطق الأكثر احتياجا / إبراهيم محمد إبراهيم ، عبد الراضي إبراهيم محمد 0 – ط 0 – القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية , 200م
211ص ؛ 24سم
إبراهيم محمد إبراهيم 4
التعليم المفتوح و تعليم الكبار / إبراهيم محمد إبراهيم مصطفى عبد السميع محمد 0 - ط 0 – القاهرة : دار الفكر العربي , 1425هـ
348ص ؛ 24سم
أسامة محمود فراج سيد 5
تقويم الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية على ضوء حاجات الكبار التعليمية/ أسامة محمود فراج سيد0 - ط 0 – القاهرة : معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة, (2004 م)
0 23ص ؛ 24سم
أحمد إسماعيل حجي 6
التربية المستمرة و التعليم مدى الحياة / أحمد إسماعيل حجي 0 – ط 0 - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية , 2002م
180 ص ؛ 24سم
أحمد حسين اللقاني 7
طرق و أساليب تعليم / أحمد حسين اللقاني 0 – ط 0 – القاهرة : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1976م
159ص ؛ 24سم
أحمد حقي الحلى 8
اقتصاديات تعليم الكبار / أحمد حقي الحلى 0 – ط 0 – بغداد : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1985م
236ص ؛ 24سم
أحمد منير مرسي 9
تعليم الكبار وأهميته و دوره في التنمية / أحمد منير مرسي 0- ط 0 – القاهرة : تعليم الجماهير , 1988م
140ص ؛ 16سم
أودري وهوارد نيكولز 10
تطوير مناهج تعليم الكبار / أودري وهوارد نيكولز
؛ ترجمة أحمد زكي الإمام0 - ط 0 – الإسماعيلية : مؤسسة فريدريش ناومان , 1978م
162ص ؛ 24سم
باولو فيدريجي 11
إسهام تعليم الكبار في إقامة الجامعة الشعبية / باولو فيدريجي ؛ ترجمة عفاف محمد خليفة 0- مستقبل التربية 0 –3ع (1980م), ص ص 96-107
بيتر جارفيس 12
التعلم في مراحل العمر المتأخرة / بيتر جارفيس ؛ ترجمة بهاء شاهين 0 - ط 0 – القاهرة : مجموعة النيل العربية ,2003م
242ص ؛ 24 سم
جون لــــــــــو 13
تعليم الكبار منظور عالمي / جون لو 0- ط 0 – سرس الليان : المركز الدولي للتعليم الوظيفي للكبار في العالم العربي , 1987
351ص ؛ 24سم
الجيلاني بشير جبريل 14
تعليم الكبار و التربية المستمرة / الجيلاني بشير جبريل 0 - ط 0 – طرابلس : منشورات الجامعة المفتوحة , 1991م
351ص ؛ 24سم
حمادة عبد العزيز 15
تعليم الكبار في الكويت/ حمادة عبد العزيز 0 - ط 0 – الكويت :( د0ن) , 1979م
188ص ؛ 24سم
خليل إبراهيم السعادات 16
بعض نظريات التعلم و علاقتها بتعليم الكبار / خليل إبراهيم السعادات , مجلة كلية التربية 0 – 13 ع , 2ج (1987م) , ص ص : 122-145
رشدي أحمد طعيمة 17
تعليم الكبار / رشدي أحمد طعيمة 0 – ط 0 – القاهرة : دار الفكر العربي 1999م
168ص ؛ 24سم
رشدي أحمد طعيمة 18
معلم التعليم الأساسي و الكبار/ رشدي أحمد طعيمة0 - ط 0 – تونس : المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم , 1988م
252ص ؛ 24سم
روبي كيد 19
كيف يتعلم الكبار / روبي كيد ؛ ترجمة أحمد خاكي 0 - ط 0 – القاهرة : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1977م
136ص ؛ 24سم
روي بروسر 20
تعليم الكبار في البلدان النامية / روي بروسر ؛ ترجمة إبراهيم مهدي 0 - ط 0 – بغداد : المنظمة العربية للتربية , 1980م
269ص ؛ 24سم
سامي محمد نصار 21
اتجاهات جديدة في تعليم الكبار / سامي محمد نصار , فهد عبد الرحمن الرويشد 0 - ط 0- الكويت : مكتبة الفلاح , 2000م
201ص ؛ 24سم
سعيد إسماعيل علي 22
تعليم الكبار و التغير الحضاري : منظور إسلامي في علم تعليم الكبار / سعيد إسماعيل علي 0 - ط 0 – تونس : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم , 1993م
255ص ؛24سم
سعيد محمد السعيد 23
برامج تعليم الكبار / سعيد محمد السعيد 0 – ط 0 – القاهرة : دار الفكر العربي , 2006 م
196ص ؛ 24سم
سليمان ياسين حورانية 24
التطور الكمي لمحو الأمية و تعليم الكبار / سليمان ياسين حورانية 0 - ط 0 – الرياض : وزارة المعارف , 1410هـ
190ص ؛ 24سم
شبل بدران 25
الأمية و فاعلية النظام السياسي / شبل بدران 0 – ط 0 – القاهرة : دار الفكر المعاصر , 1986 م
310ص ؛ 24سم
شكري عباس حلمي 26
تعليم الكبار / شكري عباس حلمي , محمد جمال نوير 0 - ط2 0 – القاهرة : 1419هـ
303 ص ؛ 24سم
ضياء الدين زاهر 27
تعليم الكبار منظور استراتيجي / ضياء الدين زاهر 0 - ط 0 – القاهرة : دراسات في التربية , مركز ابن خلدون , 1993م
230ص ؛ 24سم
طه الحاج الياس 28
التعليم غير النظامي . . تعليم الكبار / طه الحاج الياس 0 - ط 0 – عمان : دار مجدلاوي , 1420هـ
135 ص ؛ 24سم
عبد الرحمن سعد الحميدي 29
أصول تعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي 0 - ط 0 – الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية ,1415هـ
158ص؛17سم
عبد الرحمن سعد الحميدي 30
بحوث و دراسات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي 0 - ط 0 - الرياض : مطابع الفرزدق التجارية , 1413هـ
425ص؛24سم
عبد الرحمن سعد الحميدي 31
جدوى برامج محو الأمية : دراسة من و جهة دراسة من وجهة نظر الدارسين و الدارسات بالمملكة العربية السعودية / عبد الرحمن سعد الحميدي , مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية 0 –2 مج ( 1410هـ/1990) , ص ص397-435
عبد الرحمن سعد الحميدي 32
مدخل إلى تعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي 0 - ط 0 - الرياض : مطابع الفرزدق التجارية , 1412هـ
254ص؛ 24سم
عبد الرحمن سعد الحميدي 33
معوقات البحث العلمي في محو الأمية في إدارات محو الأمية وتعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي , نور الدين عبد الجواد 0 - ط 0 - الرياض : مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود , 1409هـ
371ص؛24سم
عبد الرحمن الشيخ 34
تاريخ تعليم الكبار بالسودان / عبد الرحمن الشيخ , تعليم الكبار 0 – 19 ع , 8 س , (1981م) , ص ص 22-54
عبد العزيز عبد الله السنبل 35
تدريب معلمي الكبار أثناء الخدمة / عبد العزيز عبد الله السنبل 0 - ط 0 – الرياض : مجلة دراسات تربوية, عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود, 1408هـ
40ص ؛ 24سم
عبد الفتاح أحمد حجاج 36
إعداد و تدريب العملين في تعليم الكبار / عبد الفتاح أحمد حجاج0 - التربية المستمرة . - 1 ع , 1 س ( 1980م) , ص ص 132-146
علي أحمد مدكور 37
تعليم الكبار . التعليم المستمر / علي أحمد مدكور 0 - ط 0 – عمان : دار المسيرة , 2007م
368ص ؛ 24سم
على أحمد مدكور 38
منهج تعليم الكبار / على أحمد مدكور 0 - ط 0 – القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية , 1996م
155ص ؛ 24سم
علي أحمد مدكور 39
تقويم برامج محو الأمية وتعليم الكبار في منطقة الرياض في ضوء أهدافها/علي أحمد مدكور ؛ راشد الكثيري 0- ط 0 – مكة المكرمة : مركز الدراسات التربوية و النفسية , جامعة أم القرى , 1409هـ
241ص ؛ 24سم
علي بن معجب الشهراني 40
أهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مراكز و مدارس تعليم الكبار في مدينة الرياض/ علي بن معجب الشهراني0 - ط 0 – الرياض : الإدارة العامة للتربية و التعليم بمنطقة الرياض, مركز الإشراف التربوي غرب الرياض, د. ت
125ص ؛ 24سم
فخر الدين القلا 41
استخدام الحاسوب في تعليم الكبار / فخر الدين القلا 0 - ط 0 – تونس : المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم , 1992م
208ص ؛ 24سم
فيصل بن ناصر بن محمد الهاجري 42
المشكلات التي تواجه المعلمين الملتقين ببرامج التدريب أثناء الخدمة بمركز التدريب التربوي بالدمام/ فيصل بن ناصر بن محمد الهاجري 0 - ط 0 - الرياض : كلية التربية, جامعة الملك سعود, 1425 هـ
210ص ؛24سم
محمد إبراهيم كاظم 43
اتجاهات في التعليم الشعبي / محمد إبراهيم كاظم 0 - ط2 0 – القاهرة : الأنجلو المصرية , 1975م
344ص ؛ 24سم
محمد الصائم عثمان 44
تعليم الكبار و محو الأمية, تجارب بعض البلاد العربية/ محمد الصائم عثمان 0 - ط 0 – بيشة : مكتبة الخبتي, 1424 هـ
261ص ؛24سم
محمد عبد الرحمن الدخيل 45
برنامج مقترح لتدريب معلمي محو الأمية و تعليم الكبار بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية / محمد عبد الرحمن الدخيل 0 - ط0 - الرياض : : مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود , 1424هـ
268ص؛ 24سم
محمد عبد الرحمن الدخيل 46
قراءات في محو الأمية و تعليم الكبار / محمد عبد الرحمن الدخيل 0 - ط 0 – الرياض : مطبعة سفير , 1996م
156ص ؛ 24سم
محمد عبد الغني حسن هلال 47
مهارات تعليم الكبار / محمد عبد الغني حسن هلال 0 - ط4 0 – القاهرة : مركز تطوير الأداء و التنمية , 2004م
160ص ؛ 24سم
محمد علي طه ريان 48
إعداد معلم الكبار وتدريبه لمواجهة متطلبات مجتمع المعرفة / محمد علي طه ريان , مجلة تعليم الجماهير . 52ع .32س ( 2005م), ص ص: 112-142
محمد العيد مطر 49
أثر محو الأمية في عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمد العيد مطر 0 - مجلة العلوم الاجتماعية . –3 ع ( خريف 1406 هـ -1985م) , ص ص341 – 355
محمد مالك محمد سعيد محمود 50
معلم محو الأمية في دول الخليج العربية / محمد مالك محمد سعيد محمود 0 - ط 0 – الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج , 1993م
202ص ؛ 24سم
محمد متولي غنيمة 51
اقتصاديات تعليم الكبار/ محمد متولي غنيمة0 - ط 2 0 – القاهرة : الدار المصرية اللبنانية, 1422 هـ
198ص ؛ 24سم
محمد منير مرسي 52
الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار/ محمد منير مرسي 0- طبعة جديدة و منقحة 0 – القاهرة : عالم الكتب, 1422 هـ
201ص ؛ 24سم
محمد منير مرسي 53
تعليم الكبار و محو الأمية / محمد منير مرسي 0 – ط 0 – القاهرة : عالم الكتب , 1978م
210ص ؛ 24سم
محي الدين صابر 54
الأمية مشكلة و حلول / محي الدين صابر 0 - ط 0 – بيروت : المكتبة العصرية , 1985م
266ص ؛ 24سم
محي الدين صابر 55
الأمية / محي الدين صابر 0 - ط2 0 – بيروت : المكتبة العصرية , 1987م
407 ص ؛ 24سم
محي الدين صابر 56
من مشكلات محو الأمية و تعليم الكبار في البلاد العربية / محي الدين صابر 0 – ط 0 – القاهرة : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1975م
255ص ؛ 24سم
محمود أحمد موسى 57
دور التعليم المستمر في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمود أحمد موسى 0 - ط 0 – القاهرة : مكتبة و هبة , 1985م
150ص ؛ 24سم
محمود قمبر 58
أهداف و خطط محو الأمية و تعليم الكبار بدول الخليج العربية / محمود قمبر 0 - ط 0 – الدوحة : كلية التربية , جامعة قطر , 1981م
159ص ؛ 24سم
محمود قمبر 59
التربية المستمرة / محمود قمبر 0 - ط 0 – البحرين : مركز تدريب قيادات تعليم الكبار لدول الخليج ,( د. ت)
241 ص ؛ 24سم
محمود قمبر 60
تعليم الكبار : مفاهيم , صيغ , تجارب عربية / محمود قمبر 0 - ط 0 – الدوحة : دار الثقافة , 1985م
598 ص ؛ 24سم
محمود قمبر 61
مبادئ و خطوات تصميم مناهج محو الأمية في إطار التعليم المستمر في الدول العربية / محمود قمبر 0 - ط 0 – الدوحة : دار الثقافة , 2001م
104ص ؛ 14×20سم
محمود رشدي خاطر 62
مكافحة الأمية في البلدان العربية / محمود رشدي خاطر 0 – ط1 0 – سرس الليان : المركز الدولي للتربية الأساسية , 1975م
201 ص ؛ 24سم
مسارع حسن الراوي 63
التعليم العام و تعليم الكبار / مسارع حسن الراوي 0 - ط 0 – بغداد : المنظمة العربية للتربية و العلوم و الثقافة و العلوم , الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1981م
214ص ؛ 24سم
مسارع حسن الراوي 64
دراسات حول محو الأمية و تعليم الكبار في الوطن العربي / مسارع حسن الراوي 0 - ط 0 – بيروت : المكتبة العصرية , 1407هـ
300ص ؛ 24سم
مساعد عبد الله النوح 65
الاحتياجات التدريبية/ مساعد عبد الله النوح 0 - ط 0 – تونس : المنظمة العربية و الإسلامية للتربية و الثقافة و العلوم, 1996 م
157ص ؛ 24سم
مطلق الظفيري 66
جهود دولة الكويت في محو الأمية و تعليم الكبار / مطلق الظفيري 0 - ط 0 – الكويت : وزارة التربية , قطاع التعليم العام , 2000م
350ص ؛ 24سم
هـ0س0بولا 67
تقويم حملات و برامج و مشروعات محو الأمية من أجل التنمية / هـ0س0بولا , ترجمة صالح عزب 0 - ط 0 – القاهرة و هامبورج : معهد اليونسكو للتربية , 1994م
360 ص ؛ 24سم
وليد خضر الزند 68
وظيفة وحدة التعليم المستمر في الجامعة / وليد خضر الزند
0 – ط 0 - عمان : بحوث التعليم العالي , 1409 هـ
200ص ؛ 24سم
ياسر الفهد 69
محو الأمية واجب حضاري / ياسر الفهد 0 - مجلة المعلم العربي 0 – 1 ع , 47س ( 1994م) , ص ص 145-165
يحي هندام و آخرون 70
تعليم الكبار و محو الامية – أسسه النفسية و التربوية / يحي هندام و آخرون 0 - ط2 0 – القاهرة :عالم الكتب , 1978م
255ص ؛ 24سم
71
تدريب معلم الكبار/ 0 - ط 0 – الرياض : قسم تعليم الكبار و محو الأمية, الإدارة العامة للتعليم بالرياض, وزارة المعارف, المملكة العربية السعودية, (د. ت)
125ص ؛ 24سم
72
معلم الكبار/ 0 - ط 0 – الرياض : قسم تعليم الكبار و محو الأمية, الإدارة العامة للتعليم بالرياض, وزارة المعارف, المملكة العربية السعودية,( د. ت)
245ص ؛ 24سم
كشاف العناوين
م | العناوين |
رقم الاستدعاء
|
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-
10
11-
12-
13-
14-
15-
16-
17-
18-
19-
20-
21-
22-
23-
24-
25-
26-
27-
28-
29-
30-
31-
32-
33-
34-
35-
36-
37-
38-
39-
40-
41-
42-
43-
44-
45-
46-
47-
48-
49-
50-
51-
52-
53-
54-
55-
56-
57-
58-
59-
60-
61-
62-
63-
64-
65-
66-
67-
68-
69-
70-
71-
72-
|
اتجاهات جديدة في تعليم الكبار / سامي محمد نصار , فهد عبد الرحمن الرويشد
الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار/ محمد منير مرسي
اتجاهات في التعليم الشعبي / محمد إبراهيم كاظم
أثر محو الأمية في عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمد العيد مطر
الاحتياجات التدريبية/ مساعد عبد الله النوح
إعداد معلم الكبار وتدريبه لمواجهة متطلبات مجتمع المعرفة / محمد علي طه ريان
إعداد و تدريب العملين في تعليم الكبار / عبد الفتاح أحمد حجاج
استخدام الحاسوب في تعليم الكبار / فخر الدين القلا
استراتيجية تعليم الكبار في المناطق الأكثر احتياجا / إبراهيم محمد إبراهيم ، عبد الراضي إبراهيم محمد
إسهام تعليم الكبار في إقامة الجامعة الشعبية / باولو فيدريجي
اقتصاديات تعليم الكبار / أحمد حقي الحلى
اقتصاديات تعليم الكبار/ محمد متولي غنيمة
الأمية / محي الدين صابر
الأمية و فاعلية النظام السياسي / شبل بدران
الأمية مشكلة و حلول / محي الدين صابر
أصول تعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي
أهداف و خطط محو الأمية و تعليم الكبار بدول الخليج العربية / محمود قمبر
أهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مراكز و مدارس تعليم الكبار في مدينة الرياض/ علي بن معجب الشهراني
بحوث و دراسات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي
برامج تعليم الكبار / سعيد محمد السعيد
برنامج مقترح لتدريب معلمي محو الأمية و تعليم الكبار بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية / محمد عبد الرحمن الدخيل
بعض نظريات التعلم و علاقتها بتعليم الكبار / خليل إبراهيم السعادات
تاريخ تعليم الكبار بالسودان / عبد الرحمن الشيخ
تدريب معلم الكبار
التربية المستمرة / محمود قمبر
التربية المستمرة و التعليم مدى الحياة / أحمد إسماعيل حجي
التطور الكمي لمحو الأمية و تعليم الكبار / سليمان ياسين حورانية
تطوير مناهج تعليم الكبار / أودري وهوارد نيكولز
التعلم في مراحل العمر المتأخرة / بيتر جارفيس
التعليم العام و تعليم الكبار / مسارع حسن الراوي
تعليم الكبار / رشدي أحمد طعيمة
تعليم الكبار / شكري عباس حلمي , محمد جمال نوير
تعليم الكبار . التعليم المستمر / علي أحمد مدكور
التعليم غير النظامي . . تعليم الكبار / طه الحاج الياس
تعليم الكبار في الحضارات القديمة / إبراهيم محمد إبراهيم
تعليم الكبار : مفاهيم , صيغ , تجارب عربية / محمود قمبر
تعليم الكبار منظور استراتيجي / ضياء الدين زاهر
تعليم الكبار منظور عالمي / جون لو
تعليم الكبار في البلدان النامية / روي بروسر
تعليم الكبار في الكويت/ حمادة عبد العزيز
تعليم الكبار و التربية المستمرة / الجيلاني بشير جبريل
تعليم الكبار وأهميته و دوره في التنمية / أحمد منير مرسي
تعليم الكبار و التغير الحضاري : منظور إسلامي في علم تعليم الكبار / سعيد إسماعيل علي
تعليم الكبار و محو الأمية / محمد منير مرسي
تعليم الكبار و محو الأمية – أسسه النفسية و التربوية / يحي هندام و آخرون
تعليم الكبار و محو الأمية, تجارب بعض البلاد العربية/ محمد الصائم عثمان
تعليم الكبار و مشكلات العصر / إبراهيم محمد إبراهيم
التعليم المفتوح و تعليم الكبار / إبراهيم محمد إبراهيم مصطفى عبد السميع محمد
تدريب معلمي الكبار أثناء الخدمة / عبد العزيز عبد الله السنبل
تقويم برامج محو الأمية وتعليم الكبار في منطقة الرياض في ضوء أهدافها/علي أحمد مدكور ؛ راشد الكثيري
تقويم حملات و برامج و مشروعات محو الأمية من أجل التنمية / هـ0س0بولا
تقويم الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية على ضوء حاجات الكبار التعليمية/ أسامة محمود فراج سيد
جدوى برامج محو الأمية : دراسة من و جهة دراسة من وجهة نظر الدارسين و الدارسات بالمملكة العربية السعودية / عبد الرحمن سعد الحميدي
جهود دولة الكويت في محو الأمية و تعليم الكبار / مطلق الظفيري
دراسات حول محو الأمية و تعليم الكبار في الوطن العربي / مسارع حسن الراوي
دور التعليم المستمر في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمود أحمد موسى
طرق و أساليب تعليم الكبار / أحمد حسين اللقاني
قراءات في محو الأمية و تعليم الكبار / محمد عبد الرحمن الدخيل
كيف يتعلم الكبار / روبي كيد
مبادئ و خطوات تصميم مناهج محو الأمية في إطار التعليم المستمر في الدول العربية / محمود قمبر
محو الأمية واجب حضاري / ياسر الفهد
مدخل إلى تعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي
المشكلات التي تواجه المعلمين الملتقين ببرامج التدريب أثناء الخدمة بمركز التدريب التربوي بالدمام/ فيصل بن ناصر بن محمد الهاجري
معلم التعليم الأساسي و الكبار/ رشدي أحمد طعيمة
معلم الكبار
معلم محو الأمية في دول الخليج العربية / محمد مالك محمد سعيد محمود
معوقات البحث العلمي في محو الأمية في إدارات محو الأمية وتعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي , نور الدين عبد الجواد
مكافحة الأمية في البلدان العربية / محمود رشدي خاطر
من مشكلات محو الأمية و تعليم الكبار في البلاد العربية / محي الدين صابر
منهج تعليم الكبار / على أحمد مدكور
مهارات تعليم الكبار / محمد عبد الغني حسن هلال
وظيفة وحدة التعليم المستمر في الجامعة / وليد خضر الزند
|
21
52
43
49
56
48
36
41
3
11
8
51
55
52
54
29
58
40
30
23
45
16
34
71
59
6
24
10
12
63
17
26
37
28
1
60
27
13
20
15
14
9
22
53
70
44
2
4
35
39
67
5
31
66
64
57
7
46
19
61
69
32
42
18
72
50
33
62
56
38
47
68
|
كشاف الموضوعات
م | رأس الموضوع |
رقم الاسترجاع
|
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
|
محو الأمية
مكافحة الأمية
محو الأمية – السودان
التعليم المفتوح
تعليم الكبار و محو الأمية
تعليم الكبار- الكويت
تعليم الكبار – السعودية
تعليم الكبار – العراق
تعليم الكبار – مصر
التعليم المستمر
مناهج و استراتيجيات تعليم الكبار
طرق تدريس تعليم الكبار
مشكلات محو الأمية
مهارات تعليم الكبار
معلم محو الأمية
تدريب معلمي الكبار
بحوث ودراسات تعليم الكبار
تطور مناهج تعليم الكبار
تقويم التدريب لمعلمي الكبار
التعليم المستمر في الجامعة
كيفية و برامج تعليم الكبار
مداخل و اتجاهات تعليم الكبار
إعداد العاملين في تعليم الكبار
استخدام الحاسب في تعليم الكبار
تعليم الكبار و التنمية
الأمية مشكلات وحلول
أصول تعليم الكبار
أهداف و خطط محو الأمية
التعليم غير النظامي و المفاهيم
تعليم الكبار عالميا
الاحتياجات التدريبية لمعلمي الكبار
الأمية و فاعلية السياسة
|
69-61-46
55-49-62
44-34
4
63-17-26-53-70
66-15
31-39-35
64
5- 12
59-6-37
38-3
7
56
-47-37
50-72-18
-48-71-18
33-30-1
10 -24-16
67-39-42
68-14
19-23-45
21-43-53-32
36
41
11-8-51-9-2-57
52-54
29
58-40
28-60
27-13-20-22
65
25
|
الببليوجرافية من إعداد الباحث : محمود طلبة محمد زغلي
ميت طريف , دكرنس , دقهلية , مصر
2008م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق