الجمعة، 2 مارس 2012

ببليوجرافية في علم محو الأمية و تعليم الكبار

ببليوجرافية في علم محو الأمية و تعليم الكبار
 
 
الإهداء
إلى كل محبي العلم و المعرفة في كل مكان على الأرض أهدي هذه
 الببليوجرافية في مجال :
علم محو الأمية و تعليم الكبار
كما أهديه للأستاذ الفاضل : عبد الله  حسين القحطاني  لمساعدته لي في الامداد بالمراجع فجزاه الله خيرا ... 

الباحث : محمود طلبة محمد زغلي
ميت طريف , دكرنس , دقهلية , مصر
2009م



بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة


إن الحمد لله, نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه, من يهده الله فلا مضل له, و من يضلل فلا هادي له, و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداَ عبده و رسوله.

أما بعد

     فإن التعليم بات يمثل أهمية قصوى في حياة الإنسان المعاصر و ذلك لما له من أهمية في توعية الإنسان و تبصيره بما يدور حوله في الحياة التي تزداد تعقيداَ من يوم إلى آخر.
       و لقد اهتمت كل المجتمعات بتوفير فرص التعليم المناسبة لشعوبها خاصة الدول المتقدمة التي يعزى سبب تقدمها إلى الاهتمام بالتعليم و ارتفاع المستوى التعليمي لأبنائها  و انخفاض نسبة الأمية..
و التعليم حق للجميع و لا يقتصر على فئة دون غيرها, فهو حق متاح لكل فئات المجتمع, و تعد الكبار فئة هامة من الفئات المكونة للمجتمع, لهم كل الحقوق الممنوحة للحقوق الأخرى, من هنا تأتي أهمية علم تعليم الكبار و محو الأمية في المجتمعات المعاصرة. و هذا العلم يعد من العلوم الحديثة نسبياَ حيث ترجع جذوره إلى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. و بدأ المختصون و التربيون في الالتفات إلى هذا العلم و أخذوا يضعون فيه المؤلفات العلمية العديدة و التي أسهمت في تأصيل هذا العلم و تأسيسه حتى أصبح علماَ مستقلاَ بذاته له أسسه و مبادئه و إطاره المميز.
من هنا و في ضوء هذه الأهمية التي يحظى بها تعليم الكبار فإنني أردت أن أتناول  في هذه الببليوجرافية موضوع محو الأمية و تعليم الكبار و ذلك من خلال حصر كل الإنتاج الفكري العربي و المترجم في مجال تعليم الكبار, و تجدر الإشارة إلى أنه سيتم حصر الإنتاج الفكري الموجود في الكتب و مقالات الدوريات و الصحف و غيرها من أوعية المعلومات.
و أسال الله عز و جل السداد و التوفيق في عرض هذا الموضوع على النحو الأفضل….

و الله ولي التوفيق


حدود الببليوجرافية:
       
        على السطور التالية سوف أقوم  باستعراض الحدود التي تتوقف عندها هذه الببليوجرافية وهي على النحو التالي :

1-  الحدود الموضوعية:
 تتمثل هذه الحدود في حصر الإنتاج الفكري في مجال محو الأمية و تعليم الكبار الذي يتناول على سبيل المثال مفهوم محو الأمية و تعليم الكبار و أسس هذا العلم و مبادئه و أصوله, و القضايا التي يتناولها هذا الفرع من العلم و جهود الدول في القضاء على مشكلات الأمية و الدارسين الكبار.
كما تناولت الببليوجرافية حصر الإنتاج الفكري في مجال تجارب الدول المختلفة في مواجهة الأمية و مشكلات تعليم الكبار.



2-  الحدود المكانية:
 تتناول هذه الببليوجرافية الإنتاج الفكري الصادر في العالم حول محو الأمية و تعليم الكبار خاصة في المنطقة العربية. فأوعية المعلومات المتوافرة هي باللغة العربية سواءَ كانت مؤلفة من كتاب عرب أو مترجمة.
3-  الحدود اللغوية:
 تهتم هذه الببليوجرافية بحصر الإنتاج الفكري المؤلف باللغة العربية و بعض الإنتاج الفكري المؤلف باللغات الأجنبية التي تم ترجمتها إلى اللغة العربية.
4-  الحدود الشكلية:

 تتناول هذه الببليوجرافية عصر الإنتاج الفكري من كتب علمية و مقالات في الصحف و الدوريات العلمية التي تناولت موضوعات محو الأمية و تعليم الكبار.


5-  حدود التغطية:
هذه الببليوجرافية استبعدت الأعمال الصغيرة و ضئيلة المحتوى و التي لا تهم الباحثين و المختصين, و التي تكون متكررة في أعمال أخرى تم حصرها في هذه الببليوجرافية. كما تم استثناء النشرات الدعائية الإعلامية في هذا المجال.

6-  الحدود المادية:
 اهتمت هذه الببليوجرافية بحصر الأعمال التي تتعدى العشر صفحات كما قامت هذه الببليوجرافية بإدراج الأعمال ذات الطبعات الفاخرة و العادية على حد سواء, كما تم إدراج الأعمال التي تستخدم وسائل الإيضاح و الرسوم الإيضاحية المناسبة لمجال علم محو الأمية و تعليم الكبار.

7-  المستوى الببليوجرافي:
 تم جمع مصادر معلومات هذه الببليوجرافية من مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض و من مركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية   و مكتبة الملك فهد الوطنية و بعض المكتبات التجارية.
8-  الحدود الفئوية:
 هذه الببليوجرافية تناسب طلاب كليات و أعضاء هيئة تدريس كليات التربية و التربويين و المتخصصين في مجال محو الأمية و تعليم الكبار.

10- جمع المفردات:
 قامت الباحثة بجمع البيانات و المفردات من المصادر المباشرة و من خلال الفحص ا لفعلي للأوعية و قراءتها و استخراج البيانات الببليوجرافية منها و إعداد بطاقة فهرس وصفية لهذه   البيانات, وأيضاَ تم الاستفادة من المصادر غير المباشرة مثل فهارس المكتبات.

11-                    تنظيم المفردات:
 قامت الباحثة بترتيب أوعية المعلومات ترتيباَ أبجدياَ ليسهل الاطلاع على هذه الأوعية  و تنسيقها. كذلك المر بالنسب للعناوين و رؤوس الموضوعات.




الأسلوب الببليوجرافي:

* المدخل الرئيسي بالمؤلف:
1- إذا كان للعمل مؤلف واحد في حالة الأعمال الأحادية يكون المدخل بالمؤلف و يكرر بعد العنوان.
2- إذا كان للعمل أكثر من مؤلف تسجل أسماء المؤلفين جميعاَ ( إذا كانوا ثلاثةَ فأقل), أما إذا زادوا عن ثلاثة نكتب المؤلف الأول في المدخل ثم نقط و آخرون.
3-  إذا كان الكتاب مترجم ندخل بالمؤلف الأصلي و المترجم يكون في بيان المسؤولية بعد العنوان.
4- إذا كان الكتاب محقق أو محرر أو مراجع أو مقدم ندخل بالمؤلف الأصلي و يأتي ذكر المحقق أو المحرر أو المراجع أو المترجم أو المقدم في بيان المسؤولية بعد العنوان.
5-  وضع في الركن الأيسر من البطاقة رقما تسلسليا لكي تسهل عملية الاسترجاع .


علامات الترقيم المستخدمة في البطاقات:

1-  العنوان على البعد الثاني, بينما المدخل الرئيس على البعد الأول.
2-  شرطة مائلة قبل بيانات المسؤولية.
3-  نقطة مسافة شرطة قبل بيانات الطبعة.
4-  يرمز إلى الطبعة بالرمز (ط).
5-  نقطة مسافة شرطة قبل مكان النشر.
6-  شارحة قبل الناشر.
7-  فاصلة قبل تاريخ النشر.
8- الإيضاحات على البعد الثاني, و نضع شارحة قبل الإيضاحات و كذلك نضع فاصلة منقوطة (؛) قبل الحجم.
9-  لتكملة البيانات نستخدم البعد الأول.
      اسم المؤلف
العنوان الرئيسي: العنوان الفرعي / اسم المؤلف . – الطبعة .    مكان النشر: الناشر, تاريخ النشر.
عدد الصفحات: الإيضاحات؛ الحجم. –(السلسلة)


طريقة استخدام الببليوجرافية :
1-   إذا أردنا البحث عن مؤلف ما فبالإمكان فحص البطاقات حيث تم ترتيبها ترتيبا أبجديا .
2- إذا أردنا البحث عن عنوان محدد فبالإمكان الرجوع إلى كشاف العناوين , حيث تم ترتيبها أبجديا .
3-   إذا أردنا البحث عن رأس موضوع معين فبالإمكان الرجوع إلى كشاف رؤوس الموضوعات .









إبراهيم محمد إبراهيم                                                 1
            تعليم الكبار في الحضارات القديمة / إبراهيم محمد إبراهيم 0 - ط 0 – القاهرة : مركز المحروسة , 2004م
           187ص ؛ 24سم


إبراهيم محمد إبراهيم                                                  2
             تعليم الكبار و مشكلات العصر / إبراهيم محمد إبراهيم 0 -  ط2 0 –  حائل : دار الأندلس , 1996م
            248ص ؛ 24سم


إبراهيم محمد إبراهيم                                                   3
             استراتيجية تعليم الكبار في المناطق الأكثر احتياجا / إبراهيم محمد إبراهيم ، عبد الراضي إبراهيم محمد 0 – ط 0 – القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية , 200م
            211ص ؛ 24سم
إبراهيم محمد إبراهيم                                                 4
                   التعليم المفتوح و تعليم الكبار /  إبراهيم محمد إبراهيم مصطفى عبد السميع محمد 0 - ط 0 – القاهرة : دار الفكر العربي , 1425هـ
                   348ص ؛ 24سم

أسامة محمود فراج سيد                                               5
                     تقويم الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية على ضوء حاجات الكبار التعليمية/ أسامة محمود فراج سيد0 -  ط 0 – القاهرة : معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة, (2004 م)
                    0 23ص ؛ 24سم

أحمد إسماعيل حجي                                                   6
               التربية المستمرة و التعليم مدى الحياة / أحمد إسماعيل حجي 0 – ط 0 -  القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية , 2002م
              180 ص ؛ 24سم

 أحمد حسين اللقاني                                                   7
                 طرق و أساليب تعليم / أحمد حسين اللقاني 0 – ط  0 – القاهرة : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1976م
                  159ص ؛ 24سم


أحمد حقي الحلى                                                       8
                 اقتصاديات تعليم الكبار / أحمد حقي الحلى 0 – ط  0 – بغداد : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1985م
                 236ص ؛ 24سم

أحمد منير مرسي                                                       9
                   تعليم الكبار وأهميته و دوره في التنمية /  أحمد منير مرسي 0-  ط  0 – القاهرة : تعليم الجماهير , 1988م
                  140ص ؛ 16سم


أودري  وهوارد نيكولز                                               10
                    تطوير مناهج تعليم الكبار / أودري  وهوارد نيكولز
؛ ترجمة أحمد زكي الإمام0 -  ط 0 – الإسماعيلية : مؤسسة فريدريش ناومان , 1978م
                   162ص ؛ 24سم


باولو فيدريجي                                                         11
               إسهام تعليم الكبار في إقامة الجامعة الشعبية / باولو فيدريجي ؛ ترجمة عفاف محمد خليفة  0-  مستقبل التربية 0 –3ع (1980م), ص ص 96-107


بيتر جارفيس                                                          12
             التعلم في مراحل العمر المتأخرة / بيتر جارفيس ؛ ترجمة بهاء شاهين 0 -  ط 0 – القاهرة : مجموعة النيل العربية ,2003م
             242ص ؛ 24 سم
جون لــــــــــو                                                         13
            تعليم الكبار  منظور عالمي /  جون لو 0-  ط 0 – سرس الليان : المركز الدولي للتعليم  الوظيفي للكبار في العالم العربي , 1987
           351ص ؛ 24سم


الجيلاني بشير جبريل                                                14
                   تعليم الكبار و التربية المستمرة /  الجيلاني بشير جبريل 0 -  ط 0 –  طرابلس : منشورات الجامعة المفتوحة , 1991م
                  351ص ؛ 24سم


حمادة عبد العزيز                                                      15
                  تعليم الكبار في الكويت/  حمادة عبد العزيز 0 -  ط 0 – الكويت :( د0ن) , 1979م
                 188ص ؛ 24سم

خليل إبراهيم السعادات                                                16
                 بعض نظريات التعلم و علاقتها بتعليم الكبار / خليل إبراهيم السعادات , مجلة كلية التربية  0 – 13 ع , 2ج (1987م) ,  ص ص : 122-145


 رشدي أحمد طعيمة                                                  17
                   تعليم الكبار / رشدي أحمد طعيمة 0 – ط  0 – القاهرة : دار الفكر العربي 1999م
                  168ص ؛ 24سم


رشدي أحمد طعيمة                                                   18
                    معلم التعليم الأساسي و الكبار/  رشدي أحمد طعيمة0 - ط 0 – تونس : المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم , 1988م
                    252ص ؛ 24سم

روبي كيد                                                               19
          كيف يتعلم الكبار / روبي كيد ؛ ترجمة أحمد خاكي 0 -  ط 0 – القاهرة : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1977م
          136ص ؛ 24سم


روي بروسر                                                           20
             تعليم الكبار في البلدان النامية /   روي بروسر ؛ ترجمة إبراهيم مهدي 0 -   ط 0 – بغداد : المنظمة العربية للتربية , 1980م
             269ص ؛ 24سم



سامي محمد نصار                                                     21
                اتجاهات جديدة في تعليم الكبار / سامي محمد نصار , فهد عبد الرحمن الرويشد 0 -   ط 0- الكويت : مكتبة الفلاح , 2000م
                201ص ؛ 24سم

سعيد إسماعيل علي                                                   22
                   تعليم الكبار و التغير الحضاري : منظور إسلامي في علم                             تعليم الكبار /  سعيد إسماعيل علي  0 -  ط 0 –  تونس : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم , 1993م
                   255ص ؛24سم

سعيد محمد السعيد                                                     23
               برامج تعليم الكبار / سعيد محمد السعيد 0 – ط 0 – القاهرة : دار الفكر العربي , 2006 م
                 196ص ؛ 24سم

سليمان ياسين حورانية                                                24
              التطور الكمي لمحو الأمية و تعليم الكبار / سليمان ياسين حورانية 0 -  ط 0 – الرياض : وزارة المعارف , 1410هـ
             190ص ؛ 24سم

شبل بدران                                                              25
          الأمية و فاعلية النظام السياسي / شبل بدران 0 – ط 0 – القاهرة : دار الفكر المعاصر , 1986 م
          310ص ؛ 24سم


شكري عباس حلمي                                                   26
                      تعليم الكبار / شكري عباس حلمي , محمد جمال نوير 0 -  ط2 0 – القاهرة : 1419هـ
                      303 ص ؛ 24سم

ضياء الدين زاهر                                                     27
               تعليم الكبار  منظور استراتيجي /  ضياء الدين زاهر 0 -  ط 0 – القاهرة : دراسات في التربية , مركز ابن خلدون , 1993م
               230ص ؛ 24سم


طه الحاج الياس                                                        28
           التعليم غير النظامي . . تعليم الكبار / طه الحاج الياس 0 -   ط  0 – عمان : دار مجدلاوي , 1420هـ
            135  ص ؛ 24سم

عبد الرحمن سعد الحميدي                                            29
               أصول تعليم الكبار /  عبد الرحمن سعد الحميدي 0 -  ط 0 – الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية ,1415هـ
             158ص؛17سم


عبد الرحمن سعد الحميدي                                            30
             بحوث و دراسات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي 0 - ط 0 - الرياض : مطابع الفرزدق التجارية , 1413هـ
              425ص؛24سم

عبد الرحمن سعد الحميدي                                            31
                  جدوى برامج محو الأمية : دراسة من و جهة دراسة من وجهة نظر الدارسين و الدارسات  بالمملكة العربية السعودية / عبد الرحمن سعد الحميدي , مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية 0 –2 مج ( 1410هـ/1990) ,  ص ص397-435



عبد الرحمن سعد الحميدي                                           32
                  مدخل إلى تعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي 0 -   ط 0  -  الرياض : مطابع الفرزدق التجارية , 1412هـ
                  254ص؛ 24سم




عبد الرحمن سعد الحميدي                                           33
                 معوقات البحث العلمي في محو الأمية في إدارات محو الأمية وتعليم الكبار /  عبد الرحمن سعد الحميدي , نور الدين عبد الجواد 0 - ط 0 - الرياض : مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود , 1409هـ
                  371ص؛24سم


عبد الرحمن الشيخ                                                       34
               تاريخ تعليم الكبار بالسودان / عبد الرحمن الشيخ , تعليم الكبار 0 – 19 ع , 8 س , (1981م) , ص ص 22-54


 عبد العزيز  عبد الله السنبل                                         35
                        تدريب معلمي الكبار أثناء الخدمة /  عبد العزيز  عبد الله السنبل 0 - ط 0 – الرياض : مجلة دراسات تربوية, عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود, 1408هـ
                        40ص ؛ 24سم

عبد الفتاح أحمد حجاج                                               36
                    إعداد و تدريب العملين في تعليم الكبار / عبد الفتاح أحمد حجاج0 -  التربية المستمرة . - 1  ع , 1 س  ( 1980م) , ص ص  132-146


علي أحمد مدكور                                                      37
               تعليم الكبار . التعليم المستمر /  علي أحمد مدكور  0 - ط 0 – عمان : دار المسيرة , 2007م
               368ص ؛ 24سم


على أحمد مدكور                                                      38
               منهج تعليم الكبار /  على أحمد مدكور  0 -  ط 0 – القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية , 1996م
               155ص ؛ 24سم
علي أحمد مدكور                                                      39
                 تقويم برامج محو الأمية وتعليم الكبار في منطقة الرياض في ضوء أهدافها/علي أحمد مدكور ؛ راشد الكثيري 0- ط 0 – مكة المكرمة : مركز الدراسات التربوية و النفسية , جامعة أم القرى , 1409هـ
                  241ص ؛ 24سم

علي بن معجب الشهراني                                             40
                   أهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مراكز و مدارس تعليم الكبار في مدينة الرياض/ علي بن معجب الشهراني0 -   ط 0 – الرياض :  الإدارة العامة للتربية و التعليم بمنطقة الرياض, مركز الإشراف التربوي غرب الرياض, د. ت
                  125ص ؛ 24سم

فخر الدين القلا                                                          41
              استخدام الحاسوب في تعليم الكبار / فخر الدين القلا 0 -  ط 0 – تونس : المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم , 1992م
             208ص ؛ 24سم

فيصل بن ناصر بن محمد الهاجري                                42
                               المشكلات التي تواجه المعلمين الملتقين ببرامج التدريب أثناء الخدمة بمركز التدريب التربوي بالدمام/  فيصل بن ناصر بن محمد الهاجري 0 - ط 0 -  الرياض : كلية التربية, جامعة الملك سعود, 1425 هـ
                            210ص ؛24سم                                    

 محمد إبراهيم كاظم                                                    43
              اتجاهات في التعليم الشعبي /   محمد إبراهيم كاظم  0 -  ط2 0 – القاهرة : الأنجلو المصرية , 1975م
             344ص ؛ 24سم

محمد الصائم عثمان                                                   44
                 تعليم الكبار و محو الأمية, تجارب بعض البلاد العربية/ محمد الصائم عثمان 0 -  ط 0 – بيشة : مكتبة الخبتي, 1424 هـ
                261ص ؛24سم
محمد عبد الرحمن الدخيل                                             45
                       برنامج مقترح لتدريب معلمي محو الأمية و تعليم الكبار بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية / محمد عبد الرحمن الدخيل 0 -  ط0 -  الرياض : : مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود , 1424هـ
                     268ص؛ 24سم

محمد عبد الرحمن الدخيل                                            46
                          قراءات في محو الأمية و تعليم الكبار / محمد عبد الرحمن الدخيل 0 -  ط 0 – الرياض : مطبعة سفير , 1996م
                          156ص ؛ 24سم


محمد عبد الغني حسن هلال                                         47
                         مهارات تعليم الكبار / محمد عبد الغني حسن هلال 0 -   ط4 0 – القاهرة : مركز تطوير الأداء و التنمية , 2004م
                        160ص ؛ 24سم

محمد علي طه ريان                                                   48
                  إعداد معلم الكبار وتدريبه لمواجهة متطلبات مجتمع المعرفة / محمد علي طه ريان , مجلة تعليم الجماهير . 52ع .32س ( 2005م), ص ص: 112-142

 محمد العيد مطر                                                      49
               أثر محو الأمية في عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمد العيد مطر 0 -  مجلة العلوم الاجتماعية . –3 ع ( خريف 1406 هـ -1985م) , ص ص341 – 355

محمد مالك محمد سعيد محمود                                       50
                     معلم محو الأمية في دول الخليج العربية / محمد مالك محمد سعيد محمود 0 -  ط 0 – الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج , 1993م
                     202ص ؛ 24سم


محمد متولي غنيمة                                                     51
               اقتصاديات تعليم الكبار/ محمد متولي غنيمة0 -  ط 2 0 – القاهرة : الدار المصرية اللبنانية, 1422 هـ
              198ص ؛ 24سم


محمد منير مرسي                                                     52
                الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار/ محمد منير مرسي 0-  طبعة جديدة و منقحة 0 – القاهرة : عالم الكتب, 1422 هـ
               201ص ؛ 24سم

محمد منير مرسي                                                     53
               تعليم الكبار و محو الأمية / محمد منير مرسي  0 – ط 0 – القاهرة : عالم الكتب , 1978م
              210ص ؛ 24سم

محي الدين صابر                                                      54
               الأمية مشكلة و حلول / محي الدين صابر 0 -  ط 0 – بيروت : المكتبة العصرية , 1985م
             266ص ؛ 24سم

محي الدين صابر                                                      55
                الأمية / محي الدين صابر 0 -  ط2 0 – بيروت : المكتبة العصرية , 1987م
               407 ص ؛ 24سم


 محي الدين صابر                                                    56
               من مشكلات محو الأمية و تعليم الكبار في البلاد العربية / محي الدين صابر 0 – ط 0 – القاهرة : الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1975م
              255ص ؛ 24سم


محمود أحمد موسى                                                   57
                 دور التعليم المستمر في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمود أحمد موسى 0 -  ط 0 – القاهرة : مكتبة و هبة , 1985م
                150ص ؛ 24سم

محمود قمبر                                                            58
           أهداف و خطط محو الأمية و تعليم الكبار بدول الخليج العربية / محمود قمبر 0 -  ط 0 – الدوحة : كلية التربية , جامعة قطر , 1981م
         159ص ؛ 24سم

محمود قمبر                                                             59
           التربية المستمرة / محمود قمبر 0 -  ط 0 –  البحرين : مركز تدريب قيادات تعليم الكبار لدول الخليج  ,( د. ت)
          241 ص ؛ 24سم


محمود قمبر                                                            60
            تعليم الكبار : مفاهيم , صيغ , تجارب عربية / محمود قمبر 0 -  ط 0 – الدوحة : دار الثقافة , 1985م
           598 ص ؛ 24سم

محمود قمبر                                                           61
            مبادئ و خطوات تصميم مناهج محو الأمية في إطار التعليم المستمر في الدول العربية / محمود قمبر 0 -  ط 0 – الدوحة : دار الثقافة , 2001م
            104ص ؛ 14×20سم

محمود رشدي خاطر                                                  62
                  مكافحة الأمية في البلدان العربية / محمود رشدي خاطر 0 – ط1 0 – سرس الليان : المركز الدولي للتربية الأساسية , 1975م
                 201 ص ؛ 24سم



مسارع حسن الراوي                                                   63
                      التعليم العام و تعليم الكبار / مسارع حسن الراوي  0 -  ط 0 – بغداد : المنظمة العربية للتربية و العلوم و الثقافة و العلوم , الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار , 1981م
                     214ص ؛ 24سم

مسارع حسن الراوي                                                 64
                     دراسات حول محو الأمية و تعليم الكبار في الوطن العربي /  مسارع حسن الراوي  0 -  ط 0 – بيروت : المكتبة العصرية , 1407هـ
                   300ص ؛ 24سم

مساعد عبد الله النوح                                                  65
                 الاحتياجات التدريبية/ مساعد عبد الله النوح  0 -  ط 0 – تونس : المنظمة العربية و الإسلامية للتربية و الثقافة و العلوم, 1996 م
                 157ص ؛ 24سم

مطلق الظفيري                                                         66
             جهود دولة الكويت في محو الأمية و تعليم الكبار / مطلق الظفيري 0 -  ط 0 – الكويت : وزارة التربية , قطاع التعليم العام , 2000م
           350ص ؛ 24سم

هـ0س0بولا                                                            67
           تقويم حملات و برامج و مشروعات محو الأمية من أجل التنمية / هـ0س0بولا ,  ترجمة صالح عزب 0 - ط 0 – القاهرة و هامبورج : معهد اليونسكو للتربية , 1994م
          360 ص ؛ 24سم

وليد خضر الزند                                                       68
              وظيفة وحدة التعليم المستمر في الجامعة / وليد خضر الزند
  0 –  ط 0 -  عمان : بحوث التعليم العالي , 1409 هـ
              200ص ؛ 24سم

ياسر الفهد                                                              69
         محو الأمية واجب حضاري / ياسر الفهد 0 -  مجلة المعلم العربي 0 – 1 ع , 47س  ( 1994م) , ص ص  145-165


يحي هندام و آخرون                                                  70
                  تعليم الكبار و محو الامية – أسسه النفسية و التربوية / يحي هندام و آخرون  0 -  ط2 0 – القاهرة :عالم الكتب , 1978م
                 255ص ؛ 24سم


                                                                           71
                      تدريب معلم الكبار/ 0 - ط 0 – الرياض : قسم تعليم الكبار و محو الأمية,  الإدارة العامة للتعليم بالرياض, وزارة المعارف, المملكة العربية السعودية, (د. ت)
                      125ص ؛ 24سم

                                                                           72                
                      معلم الكبار/ 0 - ط 0 – الرياض :  قسم تعليم الكبار و محو الأمية, الإدارة العامة للتعليم بالرياض, وزارة المعارف, المملكة العربية السعودية,( د. ت)
                     245ص ؛ 24سم












كشاف العناوين


م

العناوين

رقم الاستدعاء


1-



2-




3-


4-




5-


6-



7-



8-


9-





10




11-

12-


13-


14-


15-


16-


17-




18-





19-



20-


21-





22-




23-


24-


25-


26-




27-




28-


29-



30-



31-


32-




33-


34-



35-




36-




37-


38-


39-


40-


41-



42-




43-



44-


45-




46-



47-




48-



49-




50-





51-




52-





53-





54-




55-



56-



57-


58-





59-



60-



61-


62-


63-





64-


65-


66-




67-





68-




69-



70-



71-




72-














 اتجاهات جديدة في تعليم الكبار / سامي محمد نصار , فهد عبد الرحمن الرويشد

  الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار/ محمد منير مرسي

  اتجاهات في التعليم الشعبي /   محمد إبراهيم كاظم

  أثر محو الأمية في عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمد العيد مطر

 الاحتياجات التدريبية/ مساعد عبد الله النوح 

   إعداد معلم الكبار وتدريبه لمواجهة متطلبات مجتمع المعرفة / محمد علي طه ريان

 إعداد و تدريب العملين في تعليم الكبار / عبد الفتاح أحمد حجاج

 استخدام الحاسوب في تعليم الكبار / فخر الدين القلا

 استراتيجية تعليم الكبار في المناطق الأكثر احتياجا / إبراهيم محمد إبراهيم ، عبد الراضي إبراهيم محمد

 
  إسهام تعليم الكبار في إقامة الجامعة الشعبية / باولو فيدريجي

 اقتصاديات تعليم الكبار / أحمد حقي الحلى

 اقتصاديات تعليم الكبار/ محمد متولي غنيمة

 الأمية / محي الدين صابر

الأمية و فاعلية النظام السياسي / شبل بدران

 الأمية مشكلة و حلول / محي الدين صابر

 أصول تعليم الكبار /  عبد الرحمن سعد الحميدي

 أهداف و خطط محو الأمية و تعليم الكبار بدول الخليج العربية / محمود قمبر

 أهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مراكز و مدارس تعليم الكبار في مدينة الرياض/ علي بن معجب الشهراني

بحوث و دراسات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي

 برامج تعليم الكبار / سعيد محمد السعيد

 برنامج مقترح لتدريب معلمي محو الأمية و تعليم الكبار بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية / محمد عبد الرحمن الدخيل

  بعض نظريات التعلم و علاقتها بتعليم الكبار / خليل إبراهيم السعادات

تاريخ تعليم الكبار بالسودان / عبد الرحمن الشيخ

 تدريب معلم الكبار

 التربية المستمرة / محمود قمبر   

 التربية المستمرة و التعليم مدى الحياة / أحمد إسماعيل حجي

التطور الكمي لمحو الأمية و تعليم الكبار / سليمان ياسين حورانية

 تطوير مناهج تعليم الكبار / أودري  وهوارد نيكولز

  التعلم في مراحل العمر المتأخرة / بيتر جارفيس


 التعليم العام و تعليم الكبار / مسارع حسن الراوي
 

  تعليم الكبار / رشدي أحمد طعيمة

 تعليم الكبار / شكري عباس حلمي , محمد جمال نوير

 تعليم الكبار . التعليم المستمر /  علي أحمد مدكور 

 التعليم غير النظامي . . تعليم الكبار / طه الحاج الياس

تعليم الكبار في الحضارات القديمة / إبراهيم محمد إبراهيم

 تعليم الكبار : مفاهيم , صيغ , تجارب عربية / محمود قمبر

 تعليم الكبار  منظور استراتيجي /  ضياء الدين زاهر

  تعليم الكبار  منظور عالمي /  جون لو

 تعليم الكبار في البلدان النامية /   روي بروسر

 تعليم الكبار في الكويت/  حمادة عبد العزيز

  تعليم الكبار و التربية المستمرة /  الجيلاني بشير جبريل

تعليم الكبار وأهميته و دوره في التنمية /  أحمد منير مرسي

  تعليم الكبار و التغير الحضاري : منظور إسلامي في علم   تعليم الكبار /  سعيد إسماعيل علي 

 تعليم الكبار و محو الأمية / محمد منير مرسي

  تعليم الكبار و محو الأمية – أسسه النفسية و التربوية / يحي هندام و آخرون

  تعليم الكبار و محو الأمية, تجارب بعض البلاد العربية/ محمد الصائم عثمان

تعليم الكبار و مشكلات العصر / إبراهيم محمد إبراهيم

التعليم المفتوح و تعليم الكبار /  إبراهيم محمد إبراهيم مصطفى عبد السميع محمد

 تدريب معلمي الكبار أثناء الخدمة /  عبد العزيز  عبد الله السنبل

  تقويم برامج محو الأمية وتعليم الكبار في منطقة الرياض في ضوء أهدافها/علي أحمد مدكور ؛ راشد الكثيري

  تقويم حملات و برامج و مشروعات محو الأمية من أجل التنمية / هـ0س0بولا

 تقويم الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية على ضوء حاجات الكبار التعليمية/ أسامة محمود فراج سيد

 جدوى برامج محو الأمية : دراسة من و جهة دراسة من وجهة نظر الدارسين و الدارسات  بالمملكة العربية السعودية / عبد الرحمن سعد الحميدي

 جهود دولة الكويت في محو الأمية و تعليم الكبار / مطلق الظفيري

 دراسات حول محو الأمية و تعليم الكبار في الوطن العربي /  مسارع حسن الراوي 

 دور التعليم المستمر في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية / محمود أحمد موسى

  طرق و أساليب تعليم الكبار / أحمد حسين اللقاني

قراءات في محو الأمية و تعليم الكبار / محمد عبد الرحمن الدخيل


 كيف يتعلم الكبار / روبي كيد

 مبادئ و خطوات تصميم مناهج محو الأمية في إطار التعليم المستمر في الدول العربية / محمود قمبر

  محو الأمية واجب حضاري / ياسر الفهد

 مدخل إلى تعليم الكبار / عبد الرحمن سعد الحميدي

 المشكلات التي تواجه المعلمين الملتقين ببرامج التدريب أثناء الخدمة بمركز التدريب التربوي بالدمام/  فيصل بن ناصر بن محمد الهاجري

 معلم التعليم الأساسي و الكبار/  رشدي أحمد طعيمة

معلم الكبار

 معلم محو الأمية في دول الخليج العربية / محمد مالك محمد سعيد محمود

  معوقات البحث العلمي في محو الأمية في إدارات محو الأمية وتعليم الكبار /  عبد الرحمن سعد الحميدي , نور الدين عبد الجواد

    مكافحة الأمية في البلدان العربية / محمود رشدي خاطر

 من مشكلات محو الأمية و تعليم الكبار في البلاد العربية / محي الدين صابر

 منهج تعليم الكبار /  على أحمد مدكور 


مهارات تعليم الكبار / محمد عبد الغني حسن هلال


  وظيفة وحدة التعليم المستمر في الجامعة / وليد خضر الزند





21



52




43


49



56



48



36



41



3




11




8

51


55


52


54


29


58




40





30



23



45




16




34


71


59


6




24




10


12



63



17


26




37


28



1



60





27


13


20


15


14



9




22




53


70



44



2





4


35




39





67




5





31





66




64



57



7



46




19



61



69


32



42




18


72


50



33






62



56




38




47



68







كشاف الموضوعات

م

رأس الموضوع

رقم الاسترجاع
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

31
32
محو الأمية
مكافحة الأمية
محو الأمية – السودان
التعليم المفتوح
تعليم الكبار و محو الأمية
تعليم الكبار- الكويت
تعليم الكبار – السعودية
تعليم الكبار – العراق
تعليم الكبار – مصر
التعليم المستمر
مناهج و استراتيجيات تعليم الكبار
طرق تدريس تعليم الكبار
مشكلات محو الأمية
مهارات تعليم الكبار
معلم محو الأمية
تدريب معلمي الكبار
بحوث ودراسات تعليم الكبار
تطور مناهج تعليم الكبار
تقويم التدريب لمعلمي الكبار
التعليم المستمر في الجامعة
كيفية و برامج  تعليم الكبار
مداخل و اتجاهات تعليم الكبار
إعداد العاملين في تعليم الكبار
استخدام الحاسب في تعليم الكبار
تعليم الكبار و التنمية
الأمية مشكلات وحلول
أصول تعليم الكبار
أهداف و خطط محو الأمية
التعليم غير النظامي و المفاهيم
تعليم الكبار عالميا

الاحتياجات التدريبية لمعلمي الكبار
الأمية و فاعلية السياسة


69-61-46
55-49-62

44-34

4
63-17-26-53-70
66-15
31-39-35
64
5- 12
59-6-37
38-3
7
56
-47-37
50-72-18
-48-71-18
33-30-1
10 -24-16
67-39-42
68-14
19-23-45
21-43-53-32
36
41
11-8-51-9-2-57
52-54
29
58-40
28-60
27-13-20-22

65
25

الببليوجرافية من إعداد الباحث : محمود طلبة محمد زغلي
ميت طريف , دكرنس , دقهلية , مصر
2008م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق